أبو خليل ابن عبدالله الغريب و شهرته : سَيد العارفين / إبراهيم السيد

'But I don’t want to go among mad people,’ Alice remarked. 'Oh, you can’t help that,’ said the Cat: 'we’re all mad here. I’m mad. You’re mad.’ 'How do you know I’m mad?’ said Alice. 'You must be,’ said the Cat, 'or you wouldn’t have come here.’ (from "Alice in Wonderland" by Lewis Carroll)

صورتي
الاسم:
الموقع: Tanta, Egypt

أنا تايه مني و انا صغير .... بجد .

السبت، مايو 31، 2008

رصيف نمره 5 .. عمرو دياب

أمل دنقل : سجين الرؤية القاصرة

صعب أن أكتب عن أمل دنقل بينما أبدأ أول خطواتي في الكتابة لأن أمل دنقل في " أوراق الغرفة 8 " و "تعليق على ما حدث" و " مقابلة خاصة مع ابن نوح " و " الجنوبي " و غيرها هو شاعر كبير.
أكبر من سجنه في دائرة " أمير شعراء الرفض " ؛ أكبر من كونه مجرد امتداد لشعراء القبيلة .
ما زال أمل دنقل بعد ربع قرن من وفاته سجين الرؤية القاصرة لكونه شاعر الشعار السياسي الزاعق
بينما أعطي أمل دنقل الدور الأول للدراما و الحبكة السردية و الأقنعة التي عرف من خلالها كيف يلتقط تحولات الشخصيات و المفارقة و السخرية ، كل هذا ما جعله مختلفا عن الغنائية الرومانسية التي سادت شعر التفعيلة .
الآن في 2008 بعد ربع قرن من وفاته أحد أصدقائي الماركسيين يدندن بمقاطع من شعر أمل دنقل هل هذا يعني أن ما كتبه أمل دنقل كشعار سياسي عابر للزمن ؟
أم أننا نعيش في مجتمعات راكدة لا تحل مشاكلها ؟
نقاوم التطبيع بينما لا نستعد للحرب ، نسخر من الحاكم بينما لا نفعل شيئا في مواجهته ما زلنا نخاف من أبانا الذي في المباحث ، و نكدس الأسلحة في طوابير العرض ، و نهتف " لا تصالح " بينما أنابيب الغاز تمتد للعدو تمده بالطاقة .
ما يشدني في شعرية أمل دنقل بالذات قصائده الأخيرة قدرته علي مواجهة الموت و الخراب بالسخرية ، بكاميرا سينما شديدة الحساسية لإلتقاط التفاصيل الصغيرة .و ما يجعل أمل دنقل بعيدا عني الآن هو اعادة نفس الكليشيهات الجاهزة عن دور الشاعر المقدس / النبي في التنبؤ بالهزيمة أو دوره السياسي الزاعق أحيانا كثيرة في تشكيل غضب الجماهير .ما يجعله بعيدا هو سجنه في دائرة الشعارات السياسية الساذجة بينما يتم تجاهل براءة و حساسية " الجنوبي " و " أوراق الغرفة 8 " .

شهادة عن الشاعر الكبير أمل دنقل نشرت بجريدة أخبار الأدب المصرية

إبراهيم السيد


الأحد، مايو 18، 2008

ممنوع الإنتظار


لا مكان لليأس

......

....

...

..

.


View My Stats